شبكة المعلومات القانونية - الامارات - قانون 7 / 2002 الفصل السابع
  تصفح القانون

تسلسلي   |   طباعة  |   أرسل إلى
07 الفصل السابع - الاجراءات التحفظية والعقوبات (34-41)
المادة 34 

لرئيس المحكمة الابتدائية بناء على طلب المؤلف او من يخلفه ، وبمقتضى امر يصدر علىعريضة ان يأمر بالاجراءات التالية بالنسبة لكل مصنف نشر اوعرض بدون إذن كتابي من المؤلف او ممن يخلفه . 1- إجراء وصف تفصيلي للمصنف . 2- وقف نشر المصنف او عرضه أو صناعته . 3- توقيع الحجز على المصنف الاصلي او نسخه (كتبا كانت او صورا او رسومات او اداءات او فوتوغرافيات او تسجيلات صوتية او برامج إذاعية او غير ذلك) . وكذلك على المواد التي تستعمل في إعادة نشر هذا المصنف او استخراج نسخ منه بشرط ان تكون تلك المواد غير صالحة إلا لإعادة نشر المصنف . 4- إثبات الاداء العلني بالنسبة لإيقاع او تمثيل او إلقاء مصنف بين الجمهور ، ومنع استمرار العرض القائم او حظره مستقبلا . 5- حصر الايراد الناتج من النشر او العرض بمعرفة خبير يندب لذلك إن اقتضي الحال ، وتوقيع الحجز على هذا الايراد في جميع الاحوال . 6- إثبات واقعة الاعتداء على اي من الحقوق المحمية طبقا لأحكام هذا القانون . ولرئيس المحكمة الابتدائية في جميع الاحوال أن يأمر بندب خبير لمعاونة المحضر المكلف بالتنفيذ ، وأن يفرض على الطالب ايداع كفالة مناسبة . ويجب ان يرفع الطالب اصل النزاع الى المحكمة المختصة خلال الخمسة عشر يوما التالية لصدور الامر ، فإذا لم يرفع في الميعاد زال كل اثر له .
المادة 35 

يجوز لمن صدر ضده الامر ان يتظلم منه امام رئيس المحكمة الذي اصدره خلال العشرين يوما التالية لتاريخ صدوره ، وفي هذه الحالة يكون لرئيس المحكمة تأييد الامر او إلغاؤه كليا او جزئيا او تعيين حارس مهمته إعادة نشر المصنف محل النزاع او استغلاله او عرض او صناعة او استخراج نسخ منه ، ويودع الايراد الناتج خزانة المحكمة حتى يفصل في أصل النزاع .
المادة 36 

يجوز للسلطات الجمركية من تلقاء نفسها او بناء على طلب المؤف او صاحب الحق او من يخلفهما ان تأمر بقرار مسبب بعدم الافراج الجمركي - لمدة اقصاها عشرون يوما - عن اي مواد مقلدة بالمخالفة لأحكام هذا القانون . وتحدد اللائحة التنفيذية الشروط والضوابط والاجراءات الخاصة بطلب عدم الافراج ، وما يجب إرفاقه به من مستندات وقيمة ما قد يلزم الطالب بإيداعه من كفالة مالية مناسبة لضمان جدية الطلب ويبت في الطلب خلال ثلاثة ايام من تاريخ تقديمه مستوفيا ويخطر الطالب بالقرار فور صدوره . وفي كل الاحوال لا يجوز للسلطات الجمركية منع اصحاب الشأن من معاينة المواد المأمور بعدم الافراج الجمركي عنها وفقا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية .
المادة 37 

مع عدم الإخلال بأية عقوبة اشد واردة في أي قانون آخر ، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهرين وبالغرامة التي لا تقل عن عشرة الاف درهم ولا تزيد على خمسين الف درهم ، او بإحدى هاتين العقوبتين ، كل من قام بغير إذن كتابي من المؤلف او صاحب الحق المجاور او خلفهما بأي من الافعال الاتية : 1- الاعتداء على حق من الحقوق الادبية او المالية للمؤلف او صاحب الحق المجاور المنصوص عليها في هذا القانون بما في ذلك وضع اي مصنف او اداء او تسجيل صوتي او برنامج إذاعي مما تشمله الحماية المقررة في هذا القانون في متناول الجمهور سواء عبر اجهزة الحاسب او شبكات الانترنت او شبكات المعلومات او شبكات الاتصالات او غيرها من الطرق او الوسائل الاخرى . 2- البيع او التأجير او الطرح للتداول ، بأية صورة من الصور لمصنف او تسجيل صوتي او برنامج إذاعي محمي طبقا لأحكام هذا القانون . وتتعدد العقوبة المنصوص عليها في هذه المادة بتعدد المصنفات او الاداءات او البرامج او التسجيلات محل الجريمة . ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة اشهر وبغرامة لا تقل عن خمسين الف درهم في حالة ارتكاب الجريمة مرة اخرى .
المادة 38 

مع عدم الاخلال بأية عقوبة اشد واردة في اي قانون آخر ، يعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن ثلاثة اشهر وبالغرامة التي لا تقل عن خمسين الف درهم ولا تزيد على خمسمائة الف درهم من ارتكب اي من الافعال الآتية : 1- التصنيع او الاستيراد دون وجه حق بغرض البيع او التأجير او التداول لأي مصنف او نسخ مقلدة او لأية اجهزة او وسائل او ادوات مصممة او معدة خصيصا للتحايل على الحماية او التقنية التي يستخدمها المؤلف او صاحب الحق المجاور لبث او طرح للتداول او لتنظيم او إدارة هذه الحقوق او المحافظة على جودة نقاء معينة للنسخ . 2- التعطيل او التعييب دون وجه حق لأي حماية تقنية او معلومات إلكترونية تستهدف تنظيم وإدارة الحقوق المقررة في هذا القانون . 3- تحميل او تخزين الحاسب بأية نسخة من برامج الحاسب او تطبيقاته او قواعد البيانات دون ترخيص من المؤلف او صاحب الحق او خلفهما . ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن تسعة اشهر وبغرامة لا تقل عن مائتى الف درهم في حالة ارتكاب الجريمة مرة اخرى .
المادة 39 

استثناء من حكم المادة (37) من هذا القانون يعاقب كل شخص استخدم برنامجا للحاسب او تطبيقاته او قواعدالبيانات دون ترخيص مسبق من المؤلف او من يخلفه بالغرامة التي لا تقل عن عشرة الاف درهم ولا تزيد على ثلاثين الف درهم ، لكل برنامج او تطبيق او قاعدة بيانات . ويعاقب بغرامة لا تقل عن ثلاثين الف درهم في حالة ارتكاب الجريمة مرة اخرى . ويجوز للمحكمة إذا ارتكبت الجريمة بأسم او لحساب شخص اعتباري او منشأة تجارية ، او مهنية ان تقضي بالغلق لمدة لا تجاوز ثلاثة اشهر.
المادة 40 

مع عدم الاخلال بالعقوبات المقررة في المواد ( 37) و ( 38) و ( 39) من هذا القانون تقضي المحكمة بمصادرة النسخ المقلدة محل الجريمة او المتحصلة منها وإتلافها ، كما تقضي بمصادرة المعدات والادوات المستخدمة في ارتكابها والتي لا تصلح إلا لهذا الغرض ، وإغلاق المنشأة التي ارتكبت فيها جريمة التقليد بما لا يجاوز ستة اشهر وبنشر ملخص الحكم الصادر بالادانة في جريدة يومية او اكثر علىنفقة المحكوم عليه .
المادة 41 

مع عدم الاخلال بما ورد في هذا القانون من عقوبات ، يعاقب بالحبس الذي لا يزيد على ستة اشهر والغرامة او بإحدى هاتين العقوبتين كل من يخالف أي حكم آخر من احكام هذا القانون او اللوائح او الاوامر الصادرة تنفيذا له .
أفعال إضافية
[+] ملحقات وتشريعات مرتبطة